عالم التقنية

قرار هام من «بوينغ» الأميريكة لمواجهة إضراب العمال 

قررت إدارة الشركة مبدئياً على زيادة كبيرة في الأجور لصالح عمّال منشآتها في سياتل، بعد أن هدّد ممثلو العمال هناك بالإضراب احتجاجاً على تدنّي رواتبهم.

واجهت شركة تصنيع الطائرات العملاقة «بوينغ» الأمريكية، أزمة كبيرة خلال الفترة الأخيرة، بسبب قيام عمال الشركة بالإضراب عن العمل، لتدني رواتبهم.

الأمر دفع الشركة لعقد اجتماعات مكثفة لبحث الأزمة، وقررت إدارة الشركة مبدئياً على زيادة كبيرة في الأجور لصالح عمّال منشآتها في سياتل، بعد أن هدّد ممثلو العمال هناك بالإضراب احتجاجاً على تدنّي رواتبهم، بالتزامن مع تعيين رئيس جديدٍ للشركة العملاقة. وفقا للنهار العربي.

زيارة الأجور

يأتي هذا الاتفاق المبدئي بعد أسابيع من تعيين كيلي أورتبرغ رئيساً جديداً للشركة، وتكليفه مهمة تجاوز الصعوبات التي تعانيها بوينغ، لا سيما بعد الكشف عن مشكلات في سلامة بعض نماذج طائراتها.

ووعد أورتبرغ بـ”إعادة ضبط” العلاقات مع النقابة التي سبق لها أن اعتبرت أن الطرفين “متباعدان للغاية”.

اقرأ أيضا| بتجربة ناجحة على الفئران.. تقنية جديدة تجعل الجلد شفافًا

ويهدف الاتفاق الأخير تحقيق زيادة في الأجور بنسبة 25٪، وإيقاف قرار الإضراب في منشآت سياتل، حسبما أعلنت بوينغ والرابطة الدولية للميكانيكيين وعمال الفضاء (تمثّل أكثر من 30 ألف موظف في الشركة المصنعة للطائرات في سياتل).

رد فعل النقابة

ومن أبرز بنود الاتفاق الأخرى تخفيض تكلفة الرعاية الصحية للموظفين، وتخفيض ساعات العمل الإضافية الإلزامية، ومنح إجازة والديّة مدفوعة الأجر لمدة 12 أسبوعاً، والالتزام ببناء طائرة بوينغ التالية في منطقة “بوجيه ساوند”.

وفي رسالة إلى الأعضاء، قال رئيس النقابة جون هولدن إن “قوة وتضامن ووحدة” الموظفين ضمنت “أفضل عقد حصلنا عليه على الإطلاق”، داعياً إياهم الى أن يدرسوا المقترح بعناية.

وأضاف في رسالته “نحن مستعدون للنضال إذا لزم الأمر، لكننا نعتقد بأن هذا المقترح سيفيد جميع أعضائنا ومستقبلنا”. وختم قائلاً “القرار أصبح بين أيديكم الآن، كما ينبغي أن يكون”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى